كثيرا ماتكون صياغة مشكلة ما اكثر اهمية من حلها .
فايجاد الحل قد يكون مجرد مهارة رياضية او تجريبية . اما طرح اسئلة واحتمالات والتمعن فى مشكلات قديمة من زاوية جديدة فذلك يتطلب خيالا خلاقا ويبشر بتقدم حقيقى كما يقول البرت اينشتاين .
ومن هنا يتوجب علينا ان نعلم الاطفال فن التساؤل وطرح المشكلات واعادة بنائها .
والاطفال احيانا يطرحون مشكلات افتراضية تتميز بالاسئلة التى تبدأ بكلمة اذا
ماذا تعتقد انه سيحدث اذا .... ؟
اذا كان صحيحا فماذا سيحدث اذا .... ؟
اما السائلون المحققون فيعرفون التضاربات والتناقضات والظواهر القائمة فى بيئتهم ويسبرون غور الاسباب الدافعة لها
لماذا تخرخر القط ؟
الىاى ارتفاع تستطيع الطيور ان تطير ؟
لماذا ينمو شعر راسى بسرعة بينما ينمو شعر ذراعى ببطئ؟
ماذا سيحدث اذا وضعنا سمكة مياه مالحة فى مياه عذبة ؟
ماهى الحلول للنزاعات الدولية غير الحروب ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق